English
         
ارشادات للعاملين في مجال الرعاية الصحية بشأن أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة والناشئة والمعدية


يطيب لي أن أنتهز هذه الفرصة لأعرب لكم عن خالص الشكر لمساعدتكم في حماية صحة المواطنين بالبحرين من أمراض الجهاز التنفسي المعدية والخطيرة مثل مرض أنفلونزا الطيور، وسارس؛ والأمراض الأخرى التي يأخذها قسم مكافحة الأمراض التابع لإدارة الصحة العامة على محمل الجد. إن تفشي مرض أنفلونزا الطيور من النوع "أ" ( النوع الفرعي اتش 5 إن 1) خلال عامي 2004 و2005 في الدول الآسيوية المجاورة قد ألقى المزيد من الضوء على مستوى التحذير تجاه إمكانية انتشار هذا المرض الوبائي. ومنذ شهر يناير 2004، تم ذبح الملايين من الدجاج لاحتواء انتشار الوباء كما أصيب العديد من الأشخاص بالمرض.

كما يجب الإشارة إلى انه من الصعوبة بمكان توقع وقت انتشار وباء الأنفلونزا بيد أنه يتفق الخبراء على إمكانية انتشار نوع آخر من وباء الأنفلونزا في أي وقت. وتحذر منظمة الصحة العالمية من إمكانية اندماج فيروس أنفلونزا الطيور مع فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان مما ينتج عنها ظهور سلسلة جديدة من الفيروسات التي يمكن أن تنتشر بسهولة من إنسان لآخر مما ينذر بإمكانية تفشي الوباء الفيروسي. وتعني الحياة في المدن المصحوبة بالازدحام الشديد وظروف المعيشة غير الصحية إمكانية انتشار الأوبئة بسرعة بالغة. كما أن سهولة السفر إلى الخارج تزيد من إمكانية الانتشار العالمي السريع للوباء. ومن المحتمل ظهور الحالات الأولى للأنفلونزا الوبائية في المسافرين القادمين جوا.

تعتبر هذه المجموعة مصدرا للاستعداد لمكافحة انتشار الوباء ولكن يمكن استعمالها في أي وقت عند التعامل مع الحالات المشكوك في إصابتها بأي من أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة أو الناشئة. وتحتوي على الأوراق التالية:

  1. نبذة عن أنفلونزا الطيور
  2. تعريف حالة الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور
  3. كتيب عن كيفية الاستعداد لجائحة أنفلونزا الطيور والذي يوفر الإرشادات الخاصة بالتعرف على والتعامل مع الحالات التي تعاني من أعراض أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة في الأشخاص الذين قد سافروا إلى المناطق المهددة بالخطر بالإضافة إلى المعلومات عن التوقعات خلال انتشار الجائحة.
  4. ملصق لوضعه في غرف الانتظار لمساعدة الجمهور على التعرف على خطورة المرض الذي يهدد حياتهم.
  5. ملصق للعاملين في مجال الرعاية الصحية بشأن المعلومات عن سلامة التنفس ومكافحة العدوى.
  6. ورقة حقائق عن الأنفلونزا للجمهور. (الأسئلة التي تتكرر دائما) باللغة العربية.
  7. ورقة حقائق عن مكافحة العدوى للعاملين في مجال الرعاية الصحية.
  8. نموذج من المعلومات الصحية "رحلة سفر مأمونة" لجميع المسافرين القادمين خلال فترة انتشار الجائحة.
  9. نموذج بطاقة الإقرار الصحي التي سوف يتحتم تعبئتها من قبل جميع المسافرين القادمين وأطقم الطائرة في حالة انتشار أعراض أمراض الجهاز التنفسي.
  10. نشرة المسافر
  11. ملخص عن الإجراءات التي تم اتخاذها محددة حسب المكان والوقت والمؤسسة المسئولة.
  12. إجراءات مكافحة الأمراض.
  13. استمارات أنظمة المراقبة.
أرجو منكم تخصيص بعض الوقت لدراسة هذه المحتويات والاحتفاظ بنسخة منها كمصدر في مكان عملكم.

سعادة الدكتورة ندى حفاظ
وزيرة الصحة

 
الرئيسية
خطة المملكة
الرعاية الصحية
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الروابط
اتصل بنا
 
           
جميع الحقوق محفوظة © 2007 وزارة الصحة - مملكة البحرين