English
         
كلمة الوزير

 أصبحت إمكانية تفشى جائحة أنفلونزا الطيور أمرا واقعيا. و من الصعب توقع وقت تفشي الجائحة إلا أنه من الممكن بالطبع اتخاذ الاستعدادات لمواجهته. وقد قامت حكومة مملكة البحرين باتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الصدد لتأمين استعداد البحرين لمواجهة انتشار هذا الجائحة. ومن بين هذه الإجراءات إصدار الدليل الإرشادي للأشخاص المعنيين للاستجابة لأي انتشار وبائي بالمملكة.
منذ تفشي أنفلونزا الطيور في نهاية عام 2003، ركزت البحرين على خطة الاستجابة لانتشار هذا الجائحة. وقامت الحكومة بتمويل الإجراءات اللازمة مثل حفظ المخزون الاحتياطي من الأدوية الوطنية للعقارات المضادة للفيروسات واللوازم الواقية. كما قامت الحكومة بالفعل بتشكيل لجنة عليا مشتركة لمواجهة انتشار مرض أنفلونزا الطيور بين كل من وزارة الصحة ووزارة الزراعة.

كما قام قسم مكافحة الأمراض بإدارة الصحة العامة بوضع خطة وطنية للتعامل مع جائحة الأنفلونزا لعام 2005 في إطار الاستعداد الوطني والاستجابة الفورية والفعالة لمواجهة جائحة أنفلونزا الطيور وتم تحديث هذه الخطة بعام 2006.

تركز الخطة على الإستراتيجيات الرئيسية لاحتواء ومنع انتشار الجائحة والمحافظة على استمرارية الخدمات الرئيسية. وهذا يعني أنه ستتركز الجهود في المرحلة الأولى على منع انتشار الجائحة "لادخار الوقت" لتمكين جهات صنع اللقاح من إنتاج لقاح لجائحة أنفلونزا الطيور. وحسب أفضل التقديرات، سوف يستغرق الأمر ثلاثة أشهر على الأقل قبل إعطاء اللقاح بأمان بعد صناعته.

إذا انتشرت الجائحة انتشارا واسعا، سوف تركز الجهود على المحافظة على الخدمات الرئيسية وتحديدا المحافظة على الخدمات الصحية التي تقوم بأداء المهام المناطة بها حتى توافر اللقاح لهذه الجائحة.

من المهم إن يكون المجتمع البحريني على ثقة تامة بعملية اتخاذ القرارات في جميع المراحل. إن نشر هذه الخطة الوطنية للتعامل مع أنفلونزا الطيور يمثل فرصة مؤاتية لأصحاب القرار للتعاطي مع هذه المشكلة والمشاركة في بناء قدرة البحرين للاستجابة إلى خطر وباء الأنفلونزا.

من المهم أن يكون المجتمع البحريني على ثقة تامة بعملية اتخاذ القرارات في جميع المراحل. إن نشر هذه الخطة الوطنية للتعامل مع أنفلونزا الطيور تمثل فرصة مؤاتية لأصحاب القرار للتعاطي مع هذه المشكلة والمشاركة في بناء قدرة البحرين للاستجابة لخطر وباء الأنفلونزا.

وختاماً فإن البحرين على أتم الاستعداد للاستجابة السريعة لمواجهة انتشار جائحة أنفلونزا الطيور مثلها مثل الكثير من الدول الأخرى.



سعادة الدكتور فيصل الحمر
وزيرة الصحة

 
الرئيسية
خطة المملكة
الرعاية الصحية
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الروابط
اتصل بنا
 
           
جميع الحقوق محفوظة © 2007 وزارة الصحة - مملكة البحرين